وثيقة سريّة للاستخبارات الأمريكية تكشف الأيام الأخيرة للرئيس الجزائري الراحل بومدين

الموضوع في 'قلب أخبار الجزائر' بواسطة فهد, بتاريخ ‏31 اكتوبر 2017.

مشاركة هذه الصفحة

  1. فهد

    • .::كبار الشخصيات::.
    غير متصل
    عدد المشاركات: 31,705
    عدد المعجبين: 48,889
    نقاط الجوائز: 113
    الجنس: ذكر

    [​IMG]
    الجزائر كشف تقرير سرّي لوكالة الاستخبارات الأمريكية “CIA” أنّ الرئيس الراحل هواري بومدين، صارح أعضاء مجلس الثورة بخطورة المرض الذي يعانيه.
    وأوضحت وثيقة رفعت عنها الحكومة الأمريكية السرية ضمن سلسلة جديدة من الوثائق الدبلوماسية المتعلقة بشمال إفريقيا، والتي صدرت في فترة إدارة الرئيس جيمي كارتر بين عامي 1977 و1980، أنّه كان من المقرر أن يعقد الرئيس هواري بومدين اجتماعا مع أعضاء المجلس نهاية شهر سبتمبر أو بداية أكتوبر، حيث دعا إليه وزير الداخلية محمد بن أحمد عبد الغني، وزير الشؤون الخارجية عبد العزيز بوتفليقة، وزير النقل أحمد دراية، وزير الفلاحة الطيب العربي، وزير المياه أحمد شريف، ومسؤول الأفلان صالح يحياوي، إضافة إلى قائد الناحية العسكرية الثانية الشاذلي بن جديد وقائد الناحية العسكرية الأولى عبد الله بلهوشات.
    وحسب “CIA”، التي نقل موقع “كلّ شيء عن الجزائر” مضمون وثيقتها المؤرخة في 24 أكتوبر 1978، فقد قال الرئيس بومدين لأعضاء المجلس “أنا مريض جدا، سأغادر، وأترك لكم حكم الجزائر”، وأضافت الوكالة أن بومدين عين بعد ذلك وزير الداخلية محمد عبد الغني رئيسا للدولة في حالة غيابه، معلّقة أنّ “الرجل لم يتردد في العمل كرئيس للدولة، وإصدار أوامر إلى أعضاء رفيعي المستوى في الحكومة في وقت لاحق”، وفقا لما أورده المصدر عن ” CIA”.
    ونقلت وكالة الاستخبارات الأمريكية عن مصدر، تحفّظت على ذكر هويته، انتقاده لفشل الحكومة في إطلاع الشعب الجزائري حول مرض الرئيس بومدين، والذي وصف البيانات الصحفية بشأن النقاشات المزعومة في موسكو بالسخيفة.
    وأظهرت وثائق أخرى رفعت عنها السرية، تكهنات الدبلوماسيين الأمريكيين بشأن من يخلف الرئيس بومدين، حيث جاء في وثيقة تحليلية حول الوضع في الجزائر أعدتها وزارة الخارجية الأمريكية: “نفهم أنه الآن يوجد جناحين رئيسيين داخل المجلس”.
    وتكشف وثيقة أخرى أن عضوين آخرين رئيسيين في المجلس، هما قائد ناحية وهران الشاذلي بن جديد، والذي يحظى بتأييد من طرف العديد من كبار الضباط في الجيش، ووزير الداخلية محمد عبد الغني، وتشير أيضا الوثيقة إلى أن طموحات بن جديد تبدو محدودة للحفاظ على سيطرته بالنسبة لمنطقة وهران، لينتهي المطاف بخلافة الشاذلي بن جديد للرئيس بومدين ليصبح رئيسا للبلاد في 9 شباط 1979.

     
  2. جاري تحميل الصفحة...


  3. بدر شاكر

    • :: عضو مميـز ::
    غير متصل
    عدد المشاركات: 1,718
    عدد المعجبين: 2,948
    نقاط الجوائز: 113
    الجنس: ذكر

    روووعه يافهد
     
    أعجب بهذه المشاركة فهد
  4. فهد

    • .::كبار الشخصيات::.
    غير متصل
    عدد المشاركات: 31,705
    عدد المعجبين: 48,889
    نقاط الجوائز: 113
    الجنس: ذكر

    الاروع مرورك هنا بدر
     
    أعجب بهذه المشاركة بدر شاكر
  5. بدر شاكر

    • :: عضو مميـز ::
    غير متصل
    عدد المشاركات: 1,718
    عدد المعجبين: 2,948
    نقاط الجوائز: 113
    الجنس: ذكر

    ياولد وين ناس مافي غير انت من القدماء
    هل احد مات ام كسرت لاقلام ام جف الحبر