هكذا تعلمين طفلك منذ صغره قيمة المال؟!

الموضوع في 'قلب الأسرة الجزائرية' بواسطة حميد, بتاريخ ‏26 فبراير 2018.

مشاركة هذه الصفحة

  1. حميد

    • عضو مميز
    غير متصل
    عدد المشاركات: 4,928
    عدد المعجبين: 6,801
    نقاط الجوائز: 113
    الجنس: ذكر

    هكذا تعلمين طفلك منذ صغره قيمة المال؟!
    [​IMG]



    يسعى الأهل دائما وخاصة الأمهات إلى تكوين شخصية أطفالهم منذ الصغر ليكبروا على القيم والمبادئ الصحيحة التي سترافقهم طوال حياتهم، ومن الأمور المهمة التي يجب على الأهل تلقينها لطفلهم هي قيمة المال وطريقة صرفه في الشيء والوقت المناسب، فأن تزرع في طفلك منذ نعومة أظافره إدراك قيمة الشيء الذي بين يديه وأن يتعب ليحصل على ما يريد يجعل منه شخصية مستقلة وقوية وقادرة على تحمل مسؤوليات وأعباء الحياة في المستقبل.

    ولهذا سنقترح عليك في هذا الموضوع بعض النصائح والطرق التي يمكنك إتباعها مع طفلك لتعليمه قيمة المال:

    1. العمر: قد تتساءل الكثير من الأمهات عن السن الذي تبدأ فيه بتعليم طفلها هذه الفكرة، وهنا العمر ليس محددا بدقة فالأمر يختلف من طفل لآخر فيمكن أن يدرك طفلك عالمه الخارجي بسن الثانية كما يمكن للأمر أن يكون بسن الرابعة، فمتى لاحظت اهتمام طفلك بالذهاب معك للمحلات وطلبه شراء بعض الأمور فهنا قد بدأ طفلك عملية الإدراك وعليك الاستعداد لتثقيفه تدريجيا وليس في فترة محددة طريقة صرف المال وأهميته وهذا كأن لا تشتري له كل ما يطلبه.

    2. الألعاب : يوجد في بعض محلات التسوق ومحلات العاب الأطفال بعض الأنواع منها والتي قد تفيد الأطفال على التعرف على النقود وحسابها وأسلوب التعامل معها، وبهذا قد يتعلم الطفل من خلالها قيمة الورقة النقدية وأنها اكبر من العملات الحديدية.

    3. الحصَالة: لقد تربى العديد من الأطفال على فكرة جمع المال في حصالة، فاغرسي هذه الطريقة في ابنك واجعليه يحرص على توفير بعض المال من ما تعطينه إياه ليشتري بين الفترة والأخرى شيء يريده. وهذا سيجعله يحب فكرة التوفير.

    4 النقود بعد العمل: يجب أن تشرحي لطفلك في بداية إدراكه لمحيطه الخارجي وعلى فترات زمنية مختلفة أن النقود ليست شيئاً يسهل الحصول عليه متى احتجنا لها، بل هو شئ يتوفر بعد عمل طويل ومتعب ونسعى إليه بجهد وإخلاص ولتصبح النقود حلالا ومن حقنا في النهاية.

    5- ميزانية محددة أثناء التسوق: فعند قيامك باصطحاب طفلك للتسوق تحدثي معه قبل الخروج من المنزل أنك حددتي له مبلغا معينا لشراء أغراضه وكل ما يرغب به، ولا يمكنه طلب أي شيء يتجاوز الميزانية المتفق عليها.

    6- لا تكافئيه بالنقود دائما: تلجأ بعض الأمهات إلى منح ابنها بعض النقود مقابل طاعته لها أو قيامه بسلوك جيد أو انجازه لمهمة ما، وهذا الأمر قد يجعل طفلك محبا للمال ولا يقوم بأي عمل إلا بمقابل مالي فلا تجعلي من النقود المكافئة الوحيدة بل يمكنك الخروج معه للتنزه أو تحضير قالب حلوى أو طبق يحبه.

    7- لا تعبري عن حبك له بالنقود: تجنبي اخبار ولدك دائمًا عبارات مثل "أنا أحبك والدليل أنني اشتريت لك كذا وكذا"، فهذة الكلمات قد ترسخ في عقل الطفل أن الحب يعني النقود، لذلك احرصي على أن تعوديه دائماً على أن حبك له وحبه لك لابد أن يكون من غير أي مقابل.

    8- لا تقيمي الأخرين بما يمتلكون: تجنبي تماماً تقييم الأخرين أمام ولدك بما يملكونه من نقود وأشياء، فلا تسخري من السيارة القديمة لأهل أصدقائه، فلابد أن يتربى الطفل منذ صغره على عدم تقييم الناس بعدد النقود التي يحتفظون بها في جيوبهم بل بأخلاقهم وسلوكياتهم.

    9- علّميه أهمية التكافل الاجتماعي: عند تحديد الميزانية الخاصة بشراء لعبة جديدة أو ملابس جديدة له، أتفقا على اقتطاع مبلغ صغير منها لمساعدة الفقراء أو حتى لشراء غرض ما يلزم أحد المحتاجين واطلبي منه أن يقدمه له بنفسه إذا كان طفلاً من عمره.