::لمسات بيانية في القرآن الكريم & متجدد &::

الموضوع في 'تفسير القرآن وأحكام التجويد' بواسطة زهرة النرجس, بتاريخ ‏19 يناير 2016.

مشاركة هذه الصفحة

  1. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    [​IMG]

    في هذا الموضوع إن شاء الله سأقوم بوضع لمسات بيانية في القرآن الكريم مع ذكر المصدر
    لتسهيل قراءته وفهمه وحفظه
    ولتعمل الفائدة على الجميع

    في كل يوم سيتم وضع لمسة بيانية

    وسيكون الموضوع متجدد ان شاء الله
     
    #1
  2. جاري تحميل الصفحة...


  3. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (هذا بلاغ للناس) سورة ابراهيم آية 52 و(بلاغ) سورة الأحقاف آية 35؟
    قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم


    فاصبر كما صبر اولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم كانهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا الا ساعة من نهار بلاغفهل يهلك الا القوم الفاسقون . سورة الأحقاف آية 35
    هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا انما هو اله واحد وليذكر اولوا الالباب . سورة ابراهيم آية 52
    كلمة بلاغ في سورةالأحقاف هي خبر لمبتدأ محذوف وتقديره هذا بلاغ. ففي سورة الأحقاف سياق الآيات التيقبلها والمقام هو مقام إيجاز لذا اقتضى حذف المبتدأ فجاءت كلمة بلاغ ولم يخبرناالله تعالى هنا الغرض من البلاغ . أما في سورة ابراهيم فإن الآيات التي سبقت الآية (هذا بلاغ للناس)فصّلت البلاغ والغرض منه من الآية(ولا تحسبن الله غافلاً عمّا يفعل الظالمون)آية 42.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــــــــع...............
     
    #2
  4. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    ما الفرق بين البأساء والضرّاء من حيث المعنى في القرآن الكريم؟
    البأساء هي الشدّة عموماً ولكن أكثر ما تُستعمل في الأموال والأنفس. أماالضرّاء فتكون في الأبدان.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــــــــــع..............
     
    #3
  5. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    قال تعالى : (إن ربك هو أعلم من يضلّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين) سورة الأنعام والآية (إن ربك هو أعلم بمن ضلّ عن سبيله) سورة النحل، ما الفرق من الناحية البيانية بين (بمن ضلّ) و (من يُضلّ)؟

    من استفهامية وهي من باب التعليق ومعلّقة والجملة في محل نصب مفعول به لفعل مقدّر.
    بمن: موصولة ومعناها هو أعلم بالذي ضلّ عن سبيله.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــع.............
     
    #4
  6. oktavio

    • ادارة عامة
    oktavio
    غير متصل
    عضو منذ: ‏15 اكتوبر 2014
    عدد المشاركات: 11,790
    عدد المعجبين: 22,926
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: عضو في الرئاسة الجمهورية
    مكان الإقامة: الجزائر العاصمة
    [​IMG]

    جزاك الله خيرا عزيزتي ميما

    على هذه الصفحات النيرة والمفيدة

    جعلها الله في ميزان حسناتك

    متابعة ان شاء الله
     
    #5
  7. نبال

    • مشرف الاقسام الادبية
    نبال
    غير متصل
    عضو منذ: ‏20 ديسمبر 2014
    عدد المشاركات: 14,542
    عدد المعجبين: 26,742
    الجنس: ذكر
    مكان الإقامة: الاردن
    موضوع قيم ومفيد جدا يتيح لنا فهم القران الكريم على الوجه الصحيح
    صدقا نحن بحاجة ماسة الى هذه المواضيع المفيدة والنافعة

    بارك الله بكِ اختي نرجس على ما قدمتِ لنا هنا وجعله الله في ميزان حسناتك
    متابع باذن الله
    تقديري
     
    #6
  8. oktavio

    • ادارة عامة
    oktavio
    غير متصل
    عضو منذ: ‏15 اكتوبر 2014
    عدد المشاركات: 11,790
    عدد المعجبين: 22,926
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: عضو في الرئاسة الجمهورية
    مكان الإقامة: الجزائر العاصمة
    يثبت الموضوع لاهميته
     
    #7
  9. نبال

    • مشرف الاقسام الادبية
    نبال
    غير متصل
    عضو منذ: ‏20 ديسمبر 2014
    عدد المشاركات: 14,542
    عدد المعجبين: 26,742
    الجنس: ذكر
    مكان الإقامة: الاردن
    يستحق التثبيت فعلا
    شكرا لكِ هند
     
    عثمان 223, kada و oktavio معجبون بهذا.
    #8
  10. kada

    • :: عضو ::
    kada
    غير متصل
    عضو منذ: ‏1 يناير 2016
    عدد المشاركات: 719
    عدد المعجبين: 1,246
    الجنس: ذكر
    مكان الإقامة: تلمسان
    السلام عليكم
    بارك الله فيكم على
    -اختيار طرح وتثبيت الموضوع
    واصلييي من فضلك
     
    #9
  11. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    وفيك بارك غاليتي

    اسعدني حضورك النير ها هنا وتواجدك

    دمتي بود غاليتي
     
    عثمان 223, نبال و oktavio معجبون بهذا.
    #10
  12. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    وفيك بارك اخي نبال

    اسعدني حضورك الطيب هذا
    وسعيدة كونك ستكون من المتابعين

    كل الشكر لك اخي نبال
     
    عثمان 223, نبال و oktavio معجبون بهذا.
    #11
  13. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    اعيشك غاليتي هند على تثبيت الموضوع
    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
     
    عثمان 223, نبال و oktavio معجبون بهذا.
    #12
  14. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    بارك الله فيك اخي قادة على طيب وجمال حضورك
    شكرا لك
     
    عثمان 223, نبال و oktavio معجبون بهذا.
    #13
  15. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    ما الفرق بين كلمتي عباد وعبيد في القرآن؟

    كلمة عباد تضاف إلى لفظ الجلالة فالذين يعبدون الله يضافون للفظ الجلالة فيزدادون تشريفاً فيقال عباد الله كما ورد في سورة الفرقان :وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً {63} ، أما كلمة عبيد فهي تُطلق على عبيد الناس والله معاً وعادة تضاف إلى الناس والعبيد تشمل الكل محسنهم ومسيئهم كما ورد في سورة ق : (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ){29} العبد يُجمع على عباد وعبد يُجمع على عبيد.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــع.............
     
    #14
  16. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    ما اللمسة البيانية في استخدام كلمة (الله) و(الربّ) في الآيتين: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا)سورة النساء وقوله تعالى (يا أيها الناس اتقوا ربكم) سورة النساء؟

    لفظ الجلالة الله هو اللفظ العامّ لله تعالى ويُذكر هذا اللفظ دائماً في مقام التخويف الشديد وفي مقام التكليف والتهديد. أما كلمة الربّ فتأتي بصفة المالك والسيّد والمربي والهادي والمشد والمعلم وتأتي عند ذكر فضل الله على الناس جميعاً مؤمنين وغير مؤمنين فهو سبحانه المتفضّل عليهم والذي أنشأهم وأوجدهم من عدم وأنعم عليهم. والخطاب في الآية الثانية للناس جميعاً وهو سبحانه يذكر النعمة عليهم بأن خلقهم والذين من قبلهم، ولذا جاءت كلمة (ربكم) بمعنى الربوبية . وعادة عندما تذكر الهداية في القرآن الكريم تأتي معها لفظ الربوبية (ربّ) .

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــع.............
     
    #15
  17. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    ما دلالة كلمة (لنريه) في سورة الإسراء؟

    قد يحتمل المعنى أن الرسول صلى الله عليه وسلم أُعطي الرؤية الإلهية وتعطلت الرؤية البشرية وربما يكون سبحانهوتعالى قد أعطاه رؤية قوية أكثر من قدرة البشر بدليل أنه رأى القافلة ورأى موسى وهو يصلي في قبره ورأى جبريل عليه السلام. والله أعلم.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــع.............
     
    #16
  18. زهرة النرجس

    • :: عضو ::
    زهرة النرجس
    غير متصل
    عضو منذ: ‏13 يناير 2016
    عدد المشاركات: 81
    عدد المعجبين: 195
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: متصرف اداري
    في سورة يوسف الآية (ليسجنن وليكوناً من الصاغرين) جاءت لفظة (ليكوناً) بالتنوين لماذا؟

    في (ليكوناً) هذه ليست تنوين وإنما هي نون التوكيد الخفيفة إذا وُقف عليها يوقف عليها بالألف ويجوز أن تُرسم بالتنوين. وفي كلمة (ليسجنن) هذه نون التوكيد الثقيلة وهي مؤكّدة أكثر من الخفيفة وقد دلّت في المعنى أن دخوله السجن آكد من كونه من الصاغرين.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــع.............
     
    #17
  19. فهد

    • .::كبار الشخصيات::.
    فهد
    غير متصل
    عضو منذ: ‏18 أوت 2013
    عدد المشاركات: 29,336
    عدد المعجبين: 47,261
    الجنس: ذكر
    الوظيفة: طالب
    مكان الإقامة: الرياض
    جزاك الله خيراااااااااااا
     
    أعجب بهذه المشاركة عثمان 223
    #18
  20. حجابي عفتي

    • :: عضو ::
    حجابي عفتي
    غير متصل
    عضو منذ: ‏6 يناير 2016
    عدد المشاركات: 1,233
    عدد المعجبين: 2,052
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: استاذة
    مكان الإقامة: ارض الله واسعة
    يعطيك الف عافية فاضلتي في انتظار مايجود به قلمك ابدعتي معلومات نيرة
     
    أعجب بهذه المشاركة عثمان 223
    #19
  21. anouar.lartist

    • :: عضو جديد ::
    anouar.lartist
    غير متصل
    عضو منذ: ‏1 نوفمبر 2015
    عدد المشاركات: 41
    عدد المعجبين: 156
    الجنس: ذكر
    جزاك الله خيرا
     
    أعجب بهذه المشاركة عثمان 223
    #20