تفسير سورة الليل

الموضوع في 'قلب الشريعة الإسلامية' بواسطة TaReK, بتاريخ ‏2 إبريل 2011.

مشاركة هذه الصفحة

  1. TaReK

    • :: عضو مميـز ::
    TaReK
    غير متصل
    عضو منذ: ‏24 فبراير 2011
    عدد المشاركات: 4,458
    عدد المعجبين: 230
    الجنس: ذكر
    الوظيفة: ليخطـــر فى بآآآآآلى
    بسم الله الرحمن الرحيم

    [font=arial,helvetica,sans-serif]أحبتي في الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    [font=arial,helvetica,sans-serif]وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ
    [font=arial,helvetica,sans-serif]133
    الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين
    [font=arial,helvetica,sans-serif] 134َ

    [/font]

    [/font][/font]
    [/font]


    [font=arial, helvetica, sans-serif]من كتاب تفسير البحر المحيط


    للعلامة :أثير الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف الأندلسي


    [font=arial, helvetica, sans-serif]في

    [font=arial, helvetica, sans-serif][font=arial, helvetica, sans-serif]تفسير سورة الليل
    [/font]



    [font=arial, helvetica, sans-serif][font=arial, helvetica, sans-serif]الليل مكية وهي إحدى وعشرون آية
    [/font]
    [/font]
    [font=arial, helvetica, sans-serif]
    بسم الله الرحمن الرحيم

    [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]والليل إذا يغشى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]والنهار إذا تجلى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وما خلق الذكر والأنثى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]إن سعيكم لشتى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]فأما من أعطى واتقى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وصدق بالحسنى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]فسنيسره لليسرى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وأما من بخل واستغنى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وكذب بالحسنى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]فسنيسره للعسرى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وما يغني عنه ماله إذا تردى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]إن علينا للهدى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وإن لنا للآخرة والأولى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]فأنذرتكم نارا تلظى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]لا يصلاها إلا الأشقى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]الذي كذب وتولى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وسيجنبها الأتقى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]الذي يؤتي ماله يتزكى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وما لأحد عنده من نعمة تجزى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]ولسوف يرضى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif] .
    [/font]
    [/font][/font]
    [/font]​

    هذه السورة مكية ، وقال علي بن أبي طلحة : مدنية ، وقيل : فيها مدني ، ولما ذكر فيما قبلها ( [font=arial, helvetica, sans-serif]قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها
    [font=arial, helvetica, sans-serif]) ذكر هنا من الأوصاف ما يحصل به الفلاح وما تحصل به الخيبة ، ثم حذر النار وذكر من يصلاها ومن يتجنبها ، ومفعول يغشى محذوف ، فاحتمل أن يكون النهار ، كقوله : (
    [font=arial, helvetica, sans-serif]يغشي الليل النهار
    [font=arial, helvetica, sans-serif]) وأن يكون الشمس ، كقوله : ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]والليل إذا يغشاها [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) وقيل : الأرض وجميع ما فيها [ ص: 483 ] بظلامه ، وتجلى : انكشف وظهر ، إما بزوال ظلمة الليل ، وإما بنور الشمس . أقسم بالليل الذي فيه كل حيوان يأوي إلى مأواه ، وبالنهار الذي تنتشر فيه ، وقال الشاعر :


    [/font]
    [font=arial, helvetica, sans-serif]يجلي السرى من وجهه عن صفيحة على السير مشراق كثير شحومها [/font]


    [font=arial, helvetica, sans-serif]وقرأ الجمهور : ( تجلى ) فعلا ماضيا ، فاعله ضمير النهار . وقرأ عبد الله بن عبيد بن عمير : تتجلى بتاءين ، يعني الشمس . وقرئ : تجلى بضم التاء وسكون الجيم ، أي الشمس .

    ( وما خلق ) ما مصدرية أو بمعنى الذي ، والظاهر عموم الذكر والأنثى ، وقيل : من بني آدم فقط لاختصاصهم بولاية الله تعالى وطاعته . وقال
    [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]ابن عباس [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]والكلبي والحسن : هما آدم وحواء ، والثابت في مصاحف الأمصار والمتواتر ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وما خلق الذكر والأنثى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) وما ثبت في الحديث من قراءة : ( والذكر والأنثى ) نقل آحاد مخالف للسواد ، فلا يعد قرآنا . وذكر ثعلب أن من السلف من قرأ : ( وما خلق الذكر ) ، بجر الذكر ، وذكرها [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]الزمخشري [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]عن [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]الكسائي [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]، وقد خرجوه على البدل من ما على تقدير : والذي خلق الله ، وقد يخرج على توهم المصدر ، أي وخلق الذكر والأنثى ، كما قال الشاعر :


    [/font]
    [font=arial, helvetica, sans-serif]تطوف العفاة بأبوابه كما طاف بالبيعة الراهب
    [/font]



    [font=arial, helvetica, sans-serif]بجر الراهب على توهم النطق بالمصدر ، رأى كطواف الراهب بالبيعة .

    (
    [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]إن سعيكم [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) أي مساعيكم ( لشتى ) لمتفرقة مختلفة ، ثم فصل هذا السعي ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]فأما من أعطى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) الآية ، روي أنها نزلت في [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]أبي بكر الصديق [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]رضي الله تعالى عنه ، كان يعتق ضعفة عبيده الذين أسلموا ، وينفق في رضا رسول الله صلى الله عليه وسلم ماله ، وكان الكفار بضده . قال [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]عبد الله بن أبي أوفى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]: نزلت هذه السورة في [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]أبي بكر الصديق [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]رضي الله تعالى عنه ، [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وأبي سفيان بن حرب [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]. وقال [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]السدي [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]: نزلت في أبي الدحداح الأنصاري بسبب ما كان يعلق في المسجد صدقة ، وبسبب النخلة التي اشتراها من المنافق بحائط له ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم ساوم المنافق في شرائها بنخلة في الجنة ، وذلك بسبب الأيتام الذين كانت النخلة تشرف على بيتهم ، فيسقط منها الشيء فتأخذه الأيتام ، فمنعهم المنافق ، فأبى عليه المنافق ، فجاء [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]أبو الدحداح [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وقال : يا رسول الله أنا أشتري النخلة التي في الجنة بهذه . وحذف مفعولي أعطى ، إذ المقصود الثناء على المعطي دون تعرض للمعطى والعطية . وظاهره بذل المال في واجب ومندوب ومكرمة . وقال قتادة : أعطى حق الله . وقال ابن زيد : أنفق ماله في سبيل الله . ( واتقى ) قال [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]ابن عباس [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]: اتقى الله . وقال مجاهد : واتقى البخل . وقال قتادة : واتقى ما نهي عنه . ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وصدق بالحسنى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) صفة تأنيث الأحسن ، فقال [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]ابن عباس [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وعكرمة وجماعة : هي الحلف في الدنيا الوارد به وعد الله تعالى . وقال مجاهد ، والحسن وجماعة : الجنة . وقال جماعة : الثواب . وقال السلمي وغيره : لا إله إلا الله .

    (
    [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]فسنيسره لليسرى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) أي نهيئه للحالة التي هي أيسر عليه وأهون وذلك في الدنيا والآخرة . وقابل أعطى ببخل ، واتقى باستغنى ؛ لأنه زهد فيما عند الله بقوله : ( واستغنى ) ، ( للعسرى ) وهي الحالة السيئة في الدنيا والآخرة . وقال [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]الزمخشري [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]: فسنخذله ونمنعه الألطاف حتى تكون الطاعة أعسر شيء عليه وأشد . كقوله : ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) إذ سمى طريقة الخير باليسرى ؛ لأن عاقبتها اليسر ، وطريقة الشر العسرى لأن عاقبتها العسر ، أو أراد بهما طريقي الجنة والنار ، أي فسنهديهما في الآخرة للطريقين . انتهى . وفي أول كلامه دسيسة الاعتزال ، وجاء ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]فسنيسره للعسرى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) على سبيل المقابلة لقوله : ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]فسنيسره لليسرى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) والعسرى لا تيسير فيها ، وقد يراد بالتيسير التهيئة ، وذلك يكون في اليسرى والعسرى ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وما يغني [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) يجوز أن تكون ما نافية واستفهامية ، أي : وأي شيء يغني عنه ماله ؟ ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]إذا تردى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) تفعل من الردى ، أي هلك ، [ ص: 484 ] قاله مجاهد ، وقال قتادة ، وأبو صالح : تردى في جهنم : أي سقط من حافاتها . وقال قوم : تردى بأكفانه ، من الردى ، وقال مالك بن الذئب :


    [/font]
    [font=arial, helvetica, sans-serif]وخطا بأطراف الأسنة مضجعي وردا على عيني فضل ردائيا
    [/font]



    [font=arial, helvetica, sans-serif]وقال آخر :


    [/font]
    [font=arial, helvetica, sans-serif]نصيبك مما تجمع الدهر كله رداءان تلوي فيهما وحنوط
    [/font]



    [font=arial, helvetica, sans-serif]( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]إن علينا للهدى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) التعريف بالسبيل ومنحهم الإدراك ، كما قال تعالى : ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وعلى الله قصد السبيل [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) . وقال [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]الزمخشري [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]: إن الإرشاد إلى الحق واجب علينا بنصب الدلائل وبيان الشرائع . ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وإن لنا للآخرة والأولى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) أي ثواب الدارين ، لقوله تعالى : ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وآتيناه أجره في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) . وقرأ ابن الزبير ، [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وزيد بن علي [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]، وطلحة ، [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وسفيان بن عيينة [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]، [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وعبيد بن عمير [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]: ( تتلظى ) بتاءين ، والبزي بتاء مشددة ، والجمهور : بتاء واحدة . وقال [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]الزمخشري [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]: الآية واردة في الموازنة بين حالتي عظيم من المشركين وعظيم من المؤمنين ، فأريد أن يبالغ في صفتيهما المتناقضتين ، فقيل : ( الأشقى ) وجعل مختصا بالصلي ، كأن النار لم تخلق إلا له . وقال : ( الأتقى ) وجعل مختصا بالنجاة وكأن الجنة لم تخلق إلا له . وقيل : هما أبو جهل ، أو أمية بن خلف ، [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]وأبو بكر الصديق [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]رضي الله تعالى عنه . ( يتزكى ) من الزكاة : أي يطلب أن يكون عند الله زاكيا ، لا يريد به رياء ولا سمعة ، أو يتفعل من الزكاة . انتهى .

    وقرأ الجمهور : ( يتزكى ) مضارع تزكى ، وقرأ الحسن بن علي بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم : بإدغام التاء في الزاي ، ويتزكى في موضع الحال ، فموضعه نصب . وأجاز
    [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]الزمخشري [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]أن لا يكون له موضع من الإعراب ؛ لأنه جعله بدلا من صلة الذي ، وهو ( يؤتى ) ، قاله : وهو إعراب متكلف ، وجاء ( تجزى ) مبنيا للمفعول لكونه فاصلة ، وكان أصله نجزيه إياها أو نجزيها إياه ، وقرأ الجمهور : ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]إلا ابتغاء [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) بنصب الهمزة ، وهو استثناء منقطع ؛ لأنه ليس داخلا في ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]من نعمة [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) وقرأ [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]ابن وثاب [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]بالرفع على البدل في موضع نعمة ؛ لأنه رفع ، وهي لغة تميم ، وأنشد بالوجهين قول بشر بن أبي حازم :


    [/font]
    [font=arial, helvetica, sans-serif]أضحت خلاء قفارا لا أنيس بها إلا الجآذر والظلمات تختلف
    [/font]



    [font=arial, helvetica, sans-serif]وقال الراجز في الرفع :


    [/font]
    [font=arial, helvetica, sans-serif]وبلدة ليس بها أنيس إلا اليعافير وإلا العيس
    [/font]



    [font=arial, helvetica, sans-serif]وقرأ [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]ابن أبي عبلة [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]: ( إلا ابتغا ) ، مقصورا ، وقال [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]الزمخشري [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]: ويجوز أن يكون ابتغاء وجه الله مفعولا له على المعنى ؛ لأن معنى الكلام لا يؤتي ماله إلا ابتغاء وجه ربه لا لمكافأة نعمه . انتهى . وهذا أخذه من قول الفراء ، قال الفراء : ونصب على تأويل ما أعطيك ابتغاء جزائك ، بل ابتغاء وجه الله . ( [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]ولسوف يرضى [/font][font=arial, helvetica, sans-serif]) وعد بالثواب الذي يرضاه ، وقرأ الجمهور : ( يرضى ) بفتح الياء ، وقرئ : بضمها ، أي يرضى فعله ، يرضاه الله ويجازيه عليه .

    [/font]
    [/font][/font]
    [/font]​


    [font=arial,helvetica,sans-serif]
    [font=arial,helvetica,sans-serif]اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
    اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان
    اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
    [/font][/font]​

     
    أعجب بهذه المشاركة ouragh
    #1
  2. جاري تحميل الصفحة...


  3. ouragh

    • كبار الشخصيات
    ouragh
    غير متصل
    عضو منذ: ‏22 ماي 2014
    عدد المشاركات: 20,712
    عدد المعجبين: 11,828
    الجنس: ذكر
    جزاك الله خيرا
     
    #2