الفلسفة لاصحاب الباك

الموضوع في 'قلب المرحلة الثانوية' بواسطة ﻤچـﮢـۈﮢـ ﮢـﭜﻤآړ, بتاريخ ‏8 فبراير 2017.

مشاركة هذه الصفحة

  1. ﻤچـﮢـۈﮢـ ﮢـﭜﻤآړ

    • :: عضو ::
    غير متصل
    عدد المشاركات: 3,585
    عدد المعجبين: 8,288
    نقاط الجوائز: 113
    الجنس: ذكر

    I. الطريقة الجدلية: تستخدمها حين وجود موضوع قابل للنقاش للإجلاء بموقفين متعاضين كا منهما قائم على حجج وبراهين والوصول إلى تركيب بينهما وتجاوزهما برأي شخصي وصيغتها كمايلي:
    1ـ طرح المشكلة: تحتوي على تمهيد حول الموضوع محل البحث على ان يوحي بوجود موقفين متعارضين كل منهما قائم على حجج وبراهين والوصول إلى تركيب بينهما أو تجاوزهما برأي شخصي وصيغتها كمايلي:
    1ـ طرح المشكلة: تحتوي على تمهيد حول الموضوع محل البحث على أن يوحي بوجود موقفين متعارضين من مشكلة واحدة وتنتهي بطرح السؤال الذي يحمل إستفهاماً صيعته جدل
    2ـمحاولة حل المشكلة:
    أـ عرض منطق الأطروحة:
    ـ منطلقاتها أو مسلماتها
    ـ الإستدلال والبراهنة
    ـ الفكرة الأساسية التى تدافع عنها
    ـ نقد الأطروحة
    ب ـ عرض منطق نقيض الأطروحة:
    ـ منطلقات نقيض الأطروحة ومسلماتها
    ـ الإستدلال والبرهنة
    ـ الفكرة الأساسية التى تدافع عنها
    ـ نقد نقيض الأطروحة
    ج ـ التركيب:
    ـ إبراز المشكلة أمام الأطروحتين
    ـ تحديد الرأي الجديد ومبرراته
    3ـ حل المشكلة: حدود الأطروحتين والتصور المقترح والمؤسس

    طريقة المقارنة
    وتقتضي عرض مواطن الإختلاف بين مفهومين أو طرفين ثم مواطن الإتفاق بينها وأخيراً طبيعة العلاقة التي تربطها ,وتمر بالمراحل التالية :
    1ـ طرح المشكلة:إذا كانت العلاقة بين الموضوعين علاقة اختلاف فهل هناكما يقرب الواحد إلى الآخر ؟ وإذا كان الأمر كذلك فما طبيعة تلك العلاقة؟هل هي جدلية أم تكاملية أم تضايقية؟
    2ـ محاولة حل المشكلة:
    أـ عرض مواطن الإختلاف:
    ـمستويات الإختلاف من حيث التعريف والهدف والوظيفة والطبيعة
    ـ طبيعة الإختلاف:تضاد ،تقابل ،تعاكس ، تناقض
    ب ـ عرض مواطن الإتفاق:
    ـ ـمستويات الإتفاق ،من حيث المصدر والنشاط
    ـطبيعة الإتفاق :لزومية نشوئية ،غائية
    ج ـ طبيعة العلاقة :
    ـ بين الإتفاق تارةَ والإختلاف تارةَ أخرى ,,,,,
    ـ ومع ذلك فإنهما لا يرتفعان لأن لعلاقتهما طبيعة أخرى ق تكون جدلية أو لزومية أو تكاملية
    3ـ حل المشكلة :التذكير بطبيعة العلاقة القائمة بينهما كحل نهائي للمشكلة المطروحة


    طريقة الإستقصاء بالوضع

    ـ تقتضي عرض منطق الأطروحة والدفاع عنها بحجج وأدلة ،ثم الإنتقال إلى منطق الخصوم ونقده ،وخطواتها:
    1ـ طرح المشكلة: طرح فكرة شائعة وطرح نقيضها وهو الموضوع ،ثم التساؤل كيف يمكت الدفاع عن هذه الأطروحة ؟
    2ـمحاولة حل المشكلة:
    أـ عرض منطق الأطروحة:
    ـ ضبط الموقف من حيث أنه فكرة
    ـ عرض مسلماته وبراهينه
    ب ـ الدفاع عن منطق الأطروحة:
    ـ من حيث الشكل والمضمون
    ـ على ضوء بعض المذاهب المؤسسة
    ج ـ نقد منطق الخصوم:
    ـ عرض مذهبهم
    ـ نقد شكلاَ ومضموناَ
    3ـ حل المشكلة: يستنتج أن الموضوع قابل للدفاع عنه وصالح للأخذ به
    طريقة الاستقصاء بالرفع

    طريقة التحليل الخاصة بالنصوص المشكلة
    وهي التي تقتضي تحليل النص بإعتباره أطروحة مفتوحة ثم تقويمه للدفاع عنه أو لإنتقاده أو لإكتشاف الإجابيات والسلبيات ،وصولاَ إلى بناء الرأي شخصي قد يكون تدعمياَ للأطروحة لأو رفعها لها أو تركيباً أو تجاوزاَ وتمر بالخطوات التالية:
    1ـطرح المشكلة: تمهيد للموضوع يتضمن انتماء النص والظروف العامة التى دفعت إلى كتابته ثم المشكلة التي يحاول معالجتها متبوعاَ بطرح السؤال ، ويشتر في التمهيد أن يكون خاصاَ بالمشكلة
    2 ـ محاولة حل المشكلة : ويتضمن مايلي:
    أـ موقف صاحب النص :وهي بيان موقف صاحب النص من المشكلة المطروحة مع شرح مفصل له من حيث أنه فكرة ،والإستيعانه ببعض الأقوال الواردة في النص
    ب ـ الحجة:بيان الحجج التي اعتمتدها صاحب النص في إثبات موقفه مع بيان نوعيتها
    ج ـ النقد : وهو تقييم لموقف صاحب النص ، من الناحية الإيجابية والسلبية ، مع تبيان الرأي الشخصي من المشكلة
    3ـ حل المشكلة: خلاصة التحليل السابق في شكل حل نهائي للمشكلة يكون في الغالب امتداداَ للرأي الشخصي
    طريقة التحليل الخاصة بالنصوص المشكلة
    وهي التي تقتضي تحليل النص بإعتباره أطروحة مفتوحة ثم تقويمه للدفاع عنه أو لإنتقاده أو لإكتشاف الإجابيات والسلبيات ،وصولاَ إلى بناء الرأي شخصي قد يكون تدعمياَ للأطروحة لأو رفعها لها أو تركيباً أو تجاوزاَ وتمر بالخطوات التالية:
    1ـطرح المشكلة: تمهيد للموضوع يتضمن انتماء النص والظروف العامة التى دفعت إلى كتابته ثم المشكلة التي يحاول معالجتها متبوعاَ بطرح السؤال ، ويشتر في التمهيد أن يكون خاصاَ بالمشكلة
    2 ـ محاولة حل المشكلة : ويتضمن مايلي:
    أـ موقف صاحب النص :وهي بيان موقف صاحب النص من المشكلة المطروحة مع شرح مفصل له من حيث أنه فكرة ،والإستيعانه ببعض الأقوال الواردة في النص
    ب ـ الحجة:بيان الحجج التي اعتمتدها صاحب النص في إثبات موقفه مع بيان نوعيتها
    ج ـ النقد : وهو تقييم لموقف صاحب النص ، من الناحية الإيجابية والسلبية ، مع تبيان الرأي الشخصي من المشكلة
    3ـ حل المشكلة: خلاصة التحليل السابق في شكل حل نهائي للمشكلة يكون في الغالب امتداداَ للرأي الشخصي
    ا