احذروا أنْ تكونَوا مثل بلعم بن باعوراء

الموضوع في 'الخيمة الرمضانية' بواسطة فهد, بتاريخ ‏13 جوان 2018.

مشاركة هذه الصفحة

  1. فهد

    • .::كبار الشخصيات::.
    غير متصل
    عدد المشاركات: 33,367
    عدد المعجبين: 50,069
    نقاط الجوائز: 113
    الجنس: ذكر


    كان لسيدنا موسى - عليه السَّلام - صاحب من المقربين إليه، يُسَمَّى "بلعم بن باعوراء" عالم من علماء بني إسرائيل، وكَانَ مُجَابَ الدَّعْوَةِ، لا يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا إلاَّ أعْطَاهُ إيَّاهُ، بلغ من ثقةِ موسى فيه أنه قال له: يا بلعم، اذهب إلى أهلِ مدين، فبلِّغهم رسالاتِ الله، فلما ذهب بلعم ووقف بينهم خطيبًا ومرشدًا، قال له أهلُ مدين: كم يُعطيك موسى من الأجر على تبليغ هذا الكلام؟ فقال بلعم: إنَّما أبلغه ابتغاءَ مرضاة الله، لا أتَقَاضى على ذلك أجرًا، فساوموه وجعلوا له مقدارًا من الذهب والفضة، وعندئذٍ فَكَّرَ الرجلُ قليلاً، وبعد ذلك عاد إليهم، وترك نبيَّ الله موسى، وانقلب على عَقِبَيْه، وانتظره موسى؛ ليعودَ إليه، ولكنه لم يعُد إلى موسى، فقد أكلته الدنيا، وباع آخرته بدنياه.






    وعندئذٍ قَصَّ الله - عزَّ وجلَّ - قِصَّتَه على نبينا مُحمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - وحذَّرنا من أن نكونَ مثله، فبعد أن ذاق حلاوةَ الإيمان، وآتاه الله آياته، انقلب على عقبيه، واشترى الضلالةَ بالهدى والعذابَ بالمغفرة، وانسلخ من آياتِ الله، كما تنسلخ الحية من جلدها، فقال تعالى: ﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ * وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾[الأعراف: 175 - 176].






    وهذه التحذيرات القرآنية تنطبق على مَن ذاق حلاوةَ طاعة الله - تعالى - في رمضان، فحافظ فيه على الواجبات، وترك فيه المحرمات، حتى إذا انقضى الشهرُ المبارك، انسلخ من آياتِ الله، ونقض غزله من بعد قُوَّة أنكاثًا.





    أيها المسلم، إنَّ كثيرًا من المسلمين يكونون في رمضان من الذين هم على صلاتِهم يُحافظون، فإذا انقضى رمضانُ، أضاعوا الصَّلاةَ، واتبعوا الشهوات، وكثير من المسلمين يَجتنبون في رمضان مُشاهدةَ المحرمات، وسَماع الأغاني، فإذا انقضى رمضان، عادوا إلى ما كانوا عليه من الباطل، وهؤلاء يُخْشَى عليهم أن يُختم لهم بالسيئات، أعاذنا الله وإياكم.





    فيا مَن صام لسانُه في رمضان عن الغِيبة والنَّميمة والكَذِب، واصلْ مَسيرتَكَ، وجدَّ في الطلب، ويا من صامت عينُه في رمضان عن النظر المحرم، غضَّ طرفَك ما بقيت، يورثِ الله قلبَك حلاوةَ الإيمان ما حييت، ويا من صامت أذنه في رمضان عن سماع ما يحرم من القول، وما يُستقذر من سماع غيبة، أو نميمة، أو غناء، أو لهو، اتَّقِ اللهَ ولا تعد، اتَّقِ الله، ولا تعُد، ويا من صام بطنه في رمضان عن الطعام، وعن أكْلِ الحرام، اتَّقِ الله في صيامك، ولا تذهب أجرك بذنبك، وإياك ثم إياك من أكلِ الربا، فإن آكله مُحارِب لله ولرسوله، فهل تطيق ذلك؟ ولقد ذَمَّ السلفُ هذا الصنف من الناس، وهذا النوع من الأجناس، قيل لبشر: إنَّ قومًا يَجتهدون ويتعبدون في رمضان، فقال: "بئس القوم الذين لا يعرفون اللهَ إلاَّ في رمضان، إن الصالح يجتهد ويتعبد السَّنَةَ كلها".





    وعن علقمة قال: قلت لعائشة - رضي الله عنها -: "هل كان رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يَختص شيئًا من الأيام؟ قالت: لا، بل كان عمله ديمة"؛ البخاري (1987) ومسلم.

     
    عايش في افريقيا و wardaroze معجبون بهذا.
  2. wardaroze

    • :: عضو مميـز ::
    غير متصل
    عدد المشاركات: 8,517
    عدد المعجبين: 11,129
    نقاط الجوائز: 113
    الجنس: أنثي

    السلام عليكم ورحمة ورحمة الله وبركاته
    مشكور
    جزاك الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك
     
    عايش في افريقيا و فهد معجبون بهذا.
  3. فهد

    • .::كبار الشخصيات::.
    غير متصل
    عدد المشاركات: 33,367
    عدد المعجبين: 50,069
    نقاط الجوائز: 113
    الجنس: ذكر

    شكراااا لمرورك وردة
     
    عايش في افريقيا و wardaroze معجبون بهذا.
  4. عايش في افريقيا

    • مشرف النكت و الطرائف
    غير متصل
    عدد المشاركات: 1,855
    عدد المعجبين: 720
    نقاط الجوائز: 113
    الجنس: ذكر

    جزاك الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك