::لمسات بيانية في القرآن الكريم & متجدد &::

الموضوع في 'تفسير القرآن وأحكام التجويد' بواسطة زهرة النرجس, بتاريخ ‏19 يناير 2016.

  1. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    [​IMG]

    في هذا الموضوع إن شاء الله سأقوم بوضع لمسات بيانية في القرآن الكريم مع ذكر المصدر
    لتسهيل قراءته وفهمه وحفظه
    ولتعمل الفائدة على الجميع

    في كل يوم سيتم وضع لمسة بيانية

    وسيكون الموضوع متجدد ان شاء الله
     
  2. جاري تحميل الصفحة...


  3. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (هذا بلاغ للناس) سورة ابراهيم آية 52 و(بلاغ) سورة الأحقاف آية 35؟
    قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم


    فاصبر كما صبر اولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم كانهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا الا ساعة من نهار بلاغفهل يهلك الا القوم الفاسقون . سورة الأحقاف آية 35
    هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا انما هو اله واحد وليذكر اولوا الالباب . سورة ابراهيم آية 52
    كلمة بلاغ في سورةالأحقاف هي خبر لمبتدأ محذوف وتقديره هذا بلاغ. ففي سورة الأحقاف سياق الآيات التيقبلها والمقام هو مقام إيجاز لذا اقتضى حذف المبتدأ فجاءت كلمة بلاغ ولم يخبرناالله تعالى هنا الغرض من البلاغ . أما في سورة ابراهيم فإن الآيات التي سبقت الآية (هذا بلاغ للناس)فصّلت البلاغ والغرض منه من الآية(ولا تحسبن الله غافلاً عمّا يفعل الظالمون)آية 42.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــــــــع...............
     
  4. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    ما الفرق بين البأساء والضرّاء من حيث المعنى في القرآن الكريم؟
    البأساء هي الشدّة عموماً ولكن أكثر ما تُستعمل في الأموال والأنفس. أماالضرّاء فتكون في الأبدان.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــــــــــع..............
     
  5. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    قال تعالى : (إن ربك هو أعلم من يضلّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين) سورة الأنعام والآية (إن ربك هو أعلم بمن ضلّ عن سبيله) سورة النحل، ما الفرق من الناحية البيانية بين (بمن ضلّ) و (من يُضلّ)؟

    من استفهامية وهي من باب التعليق ومعلّقة والجملة في محل نصب مفعول به لفعل مقدّر.
    بمن: موصولة ومعناها هو أعلم بالذي ضلّ عن سبيله.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــع.............
     
  6. oktavio
    غير متصل

    oktavio ادارة عامة
    Staff Member

    إنضم إلينا في:
    ‏15 اكتوبر 2014
    المشاركات:
    11,789
    عدد المعجبين:
    22,886
    نقاط الجوائز:
    118
    الجنس:
    أنثي
    [​IMG]

    جزاك الله خيرا عزيزتي ميما

    على هذه الصفحات النيرة والمفيدة

    جعلها الله في ميزان حسناتك

    متابعة ان شاء الله
     
  7. نبال
    غير متصل

    نبال مشرف الاقسام الادبية
    Staff Member

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    14,543
    عدد المعجبين:
    26,732
    نقاط الجوائز:
    113
    الجنس:
    ذكر
    موضوع قيم ومفيد جدا يتيح لنا فهم القران الكريم على الوجه الصحيح
    صدقا نحن بحاجة ماسة الى هذه المواضيع المفيدة والنافعة

    بارك الله بكِ اختي نرجس على ما قدمتِ لنا هنا وجعله الله في ميزان حسناتك
    متابع باذن الله
    تقديري
     
  8. oktavio
    غير متصل

    oktavio ادارة عامة
    Staff Member

    إنضم إلينا في:
    ‏15 اكتوبر 2014
    المشاركات:
    11,789
    عدد المعجبين:
    22,886
    نقاط الجوائز:
    118
    الجنس:
    أنثي
    يثبت الموضوع لاهميته
     
  9. نبال
    غير متصل

    نبال مشرف الاقسام الادبية
    Staff Member

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2014
    المشاركات:
    14,543
    عدد المعجبين:
    26,732
    نقاط الجوائز:
    113
    الجنس:
    ذكر
    يستحق التثبيت فعلا
    شكرا لكِ هند
     
    عثمان 223, kada و oktavio معجبون بهذا.
  10. kada
    غير متصل

    kada :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏1 يناير 2016
    المشاركات:
    719
    عدد المعجبين:
    1,246
    نقاط الجوائز:
    93
    الجنس:
    ذكر
    السلام عليكم
    بارك الله فيكم على
    -اختيار طرح وتثبيت الموضوع
    واصلييي من فضلك
     
  11. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    وفيك بارك غاليتي

    اسعدني حضورك النير ها هنا وتواجدك

    دمتي بود غاليتي
     
    عثمان 223, نبال و oktavio معجبون بهذا.
  12. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    وفيك بارك اخي نبال

    اسعدني حضورك الطيب هذا
    وسعيدة كونك ستكون من المتابعين

    كل الشكر لك اخي نبال
     
    عثمان 223, نبال و oktavio معجبون بهذا.
  13. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    اعيشك غاليتي هند على تثبيت الموضوع
    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
     
    عثمان 223, نبال و oktavio معجبون بهذا.
  14. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    بارك الله فيك اخي قادة على طيب وجمال حضورك
    شكرا لك
     
    عثمان 223, نبال و oktavio معجبون بهذا.
  15. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    ما الفرق بين كلمتي عباد وعبيد في القرآن؟

    كلمة عباد تضاف إلى لفظ الجلالة فالذين يعبدون الله يضافون للفظ الجلالة فيزدادون تشريفاً فيقال عباد الله كما ورد في سورة الفرقان :وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً {63} ، أما كلمة عبيد فهي تُطلق على عبيد الناس والله معاً وعادة تضاف إلى الناس والعبيد تشمل الكل محسنهم ومسيئهم كما ورد في سورة ق : (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ){29} العبد يُجمع على عباد وعبد يُجمع على عبيد.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــع.............
     
  16. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    ما اللمسة البيانية في استخدام كلمة (الله) و(الربّ) في الآيتين: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا)سورة النساء وقوله تعالى (يا أيها الناس اتقوا ربكم) سورة النساء؟

    لفظ الجلالة الله هو اللفظ العامّ لله تعالى ويُذكر هذا اللفظ دائماً في مقام التخويف الشديد وفي مقام التكليف والتهديد. أما كلمة الربّ فتأتي بصفة المالك والسيّد والمربي والهادي والمشد والمعلم وتأتي عند ذكر فضل الله على الناس جميعاً مؤمنين وغير مؤمنين فهو سبحانه المتفضّل عليهم والذي أنشأهم وأوجدهم من عدم وأنعم عليهم. والخطاب في الآية الثانية للناس جميعاً وهو سبحانه يذكر النعمة عليهم بأن خلقهم والذين من قبلهم، ولذا جاءت كلمة (ربكم) بمعنى الربوبية . وعادة عندما تذكر الهداية في القرآن الكريم تأتي معها لفظ الربوبية (ربّ) .

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــع.............
     
  17. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    ما دلالة كلمة (لنريه) في سورة الإسراء؟

    قد يحتمل المعنى أن الرسول صلى الله عليه وسلم أُعطي الرؤية الإلهية وتعطلت الرؤية البشرية وربما يكون سبحانهوتعالى قد أعطاه رؤية قوية أكثر من قدرة البشر بدليل أنه رأى القافلة ورأى موسى وهو يصلي في قبره ورأى جبريل عليه السلام. والله أعلم.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــع.............
     
  18. زهرة النرجس
    غير متصل

    زهرة النرجس :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يناير 2016
    المشاركات:
    81
    عدد المعجبين:
    195
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    أنثي
    في سورة يوسف الآية (ليسجنن وليكوناً من الصاغرين) جاءت لفظة (ليكوناً) بالتنوين لماذا؟

    في (ليكوناً) هذه ليست تنوين وإنما هي نون التوكيد الخفيفة إذا وُقف عليها يوقف عليها بالألف ويجوز أن تُرسم بالتنوين. وفي كلمة (ليسجنن) هذه نون التوكيد الثقيلة وهي مؤكّدة أكثر من الخفيفة وقد دلّت في المعنى أن دخوله السجن آكد من كونه من الصاغرين.

    المصدر: الدكتور فاضل السامرائي

    يتبــــــــــع.............
     
  19. فهد
    غير متصل

    فهد :: ركائز المنتدى ::

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2013
    المشاركات:
    28,104
    عدد المعجبين:
    45,919
    نقاط الجوائز:
    113
    الجنس:
    ذكر
    جزاك الله خيراااااااااااا
     
    أعجب بهذه المشاركة عثمان 223
  20. حجابي عفتي
    غير متصل

    حجابي عفتي :: عضو ::

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يناير 2016
    المشاركات:
    1,233
    عدد المعجبين:
    2,049
    نقاط الجوائز:
    120
    الجنس:
    أنثي
    يعطيك الف عافية فاضلتي في انتظار مايجود به قلمك ابدعتي معلومات نيرة
     
    أعجب بهذه المشاركة عثمان 223
  21. anouar.lartist
    غير متصل

    anouar.lartist :: عضو جديد ::

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    41
    عدد المعجبين:
    156
    نقاط الجوائز:
    33
    الجنس:
    ذكر
    جزاك الله خيرا
     
    أعجب بهذه المشاركة عثمان 223

مشاركة هذه الصفحة

iHax Community