تقرير حول ثلاث شخصيات علمية في العصر العباسي

الموضوع في 'سنة ثانية ثانوي' بواسطة قطرالندى, بتاريخ ‏30 نوفمبر 2010.

مشاركة هذه الصفحة

  1. قطرالندى

    • amatallah
    قطرالندى
    غير متصل
    عضو منذ: ‏14 أوت 2010
    عدد المشاركات: 4,636
    عدد المعجبين: 216
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: طالبة جامعية 1 ماستر ادب عربي
    مكان الإقامة: أرض الله
    مقدمة :
    الفلك في العصر العباسي هو أحد العلوم التي وضع المسلمون أسسها؛ فمكن ذلك للأوربيين من أن يشيدوا على هذه الأسس الدراسات الأوربية الحديثة. ولقد أصبح علم الفلك بفضل علماء المسلمين علمًا استقرائيًا عمليًا يعتمد على الملاحظة الحسية والمقاييس العلمية، مبنيًا على الأرصاد ، و الحسابات الفلكية المستندة على الرياضيات البحتة والتطبيقية، فمن هذا المنطلق استطاع علماء المسلمين أن يعطوا تعليلاً علميًا لحركة الكواكب و الأجرام السماوية . ويوضح ذلك فؤاد سزكين فى كتابه "محاضرات في تاريخ العلوم" بقوله: "نستطيع أن نعلل نجاح علماء المسلمين العظيم في مرحلتهم الإبداعية بما يلى:
    1. إنهم استطاعوا أن يستخدموا وساطة رياضية فى حسابات المسائل الفلكية، وكانت رسائلهم الرياضية أرقى منها لدى الإغريق
    2. إنهم استطاعوا أن يستخدموا آلات رصد أكثر تطورًا مما كان لدى الإغريق .
    3. إنهم استطاعوا أن يستخدموا مناهج رصدية كان بعضها أكثر تطورًا مما كان لدى الإغريق ، كما أن بعض هذه المناهج كان مجهولاً تمامًا لدى الإغريق.
    4. كان الفلكيون المسلمون أكثر إسهامًا فى العمل من الأسلاف. وبجانب المراصد التى أنشأها المأمون أنشأ أبناء موسى بن شاكر فى منزلهم مرصدًا خاصًا بهم، ثم أنشأ السلطان شرف الدولة البويهي مرصدًا فى قصره ببغداد، وقد أنشأ بمصر المرصد الحاكمىّ على جبل المقطم، كما كانت هناك مراصد عديدة فى الشام وأصفهان والأندلس.
    وإلى جانب قيام المراصد الفلكية تمكن المسلمون من اختراع العديد من الأجهزة الدقيقة التى تستخدم فى عمليات الرصد مثل: المزولة الشمسية ، و الساعة المائية لتحديد الزمن، ومثل الإسطرلاب العربىّ لتحديد الارتفاع ومعرفة الزمن والأوقات".
    وكان بنو الصباح ، وهم ثلاثة أخوة يتقنون صناعة الآلات، ولهم كتاب "برهان صنعة الإسطرلاب"، وممن عالج هذه الصناعة أحمد الصاغانى ، وكان ماهرًا فى صناعة الإسطرلاب حتى ضرب به المثل، وصارت آلاته التى يصنعها لها صبغة الجودة، وطابع الامتياز، حتى كان يعول عليها أكثر من غيرها، وقد تتلمذ على يديه عدد كبير من الطلاب، كما أدخل تطويرًا وزيادات قيمة على آلات الرصد القديمة. وسنحاول هنا بإيجاز التعريف بمشاهير علماء المسلمين فى الفلك وجهود كل منهم على حدة:
    هده بعض الاسماء اللعامعة في العصر العباسي :
    البتاني أبو الحسن الصوفي البوزجاني ابن يونس أبو القاسم المجريطي أبو سهل الكوهي البيروني نصير الدين الطوسي
    المصادر
    موسوعة الحضارة الإسلامية
    ولكن السؤال المطروح هل كان لكل هده التطورات جانب سلبي؟
    ولا ننسى كل تلك الصعوبات التي واجهتنا في انجاز بحثنا هدا منها:
    عدم توفر مصادر موثوق منها
    صعوبة توصلنا (أعضاء البحث)
    عدم السماح بالذهاب لمجال الانترانت
    قصر الوقت و تزامنه مع فترة الاختبارات و الفروض
    وجود مصادر غير موثوق فيها و التأكد منها و كذلك عدم مساندة المؤسسة لنا من حيث إمدادنا بالكتب و قد تناولت في بحثي هذا ثلاث فصول الفصل الأول يتكلم عن العالم ابن كثير من كل نواحي حياته و الفصل الثاني عن البيروني و الثالث عن أبو الحسن الصوفي. و ختمته بخاتمة تتضمن اختصار لكل ما في بحثي هذا
















































































































































































































    العالم الفلكي و المهندس-أحمد بن كثير الفرغاني



    تمثال أحمد الفرغاني في القاهرة (1)



    عالم دين شامي
    الاسم :
    ابنكثير
    تاريخ الميلاد :
    700هـ
    تاريخ الوفاة :
    774هـ
    مدرسة الفقه (المذهب) :
    شافعي
    العقيدة :
    أشعري [2]
    اهتمامات رئيسية :
    تفسير،تاريخ
    تأثر بـ :
    ابنتيمية
    المزي
















    هو أبو العباس حمد بن محمد بن كثير الفرغاني، يعرف في الغرب باسم “الفراغانوس” أو”Alfraganus”.أحد أشهر الفلكيين المسلمين في القرن التاسع الميلادي. لا يعرف الكثير عن بدايات حياته سوى أنه ولد في فرغانة و التي تقع اليوم في غرب أوزبكستان. انتقل إلى بغداد في عصر الخليفة المأمون و قد عاصر الخوارزمي و أبناء موسى بن شاكر. و قد برع الفرغاني أيضاً في الرياضيات و نال بذلك حظوة عند المأمون الذي أعجب به لعلمه و خلقه و نزاهته، و قد أسند إليه إدارة مرصد الشماسية في بغداد و الذي يعتبر أول مرصد في الإسلام. و من مهامه في تلك المرصد طلب منه المأمون التحقق من قيمة محيط الكرة الأرضية و التي ذكرها اليونان في كتبهم و خرج مع أبناء موسى بن شاكر إلى صحراء سنجار، و قد توصل إلى نتائج دقيقة في ذك الشأن.من ما يذكر للفرغاني أنه عمل على تطوير آلة الإسطرلاب، و الذي استخدمه لقياس المسافات بين الكواكب، و قد خرج بنتائج تختلف قليلاً عن نتائج اليوم.

    يقول ألدو مييلي : والمقاييس التي ذكرها الفرغاني لمسافات الكواكب وحجمها عمل بها كثيرون، دون تغيير تقريباً، حتى كوبرنيكوس.








    ل
    1 صديق مصري

    2الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة, ص17 ج1 باب الهمزة (وهو حرف الألف), للحافظ بنحجر العسقلاني,



















































    بداية حياته

    ولد في سوريا سنة 700 هـ كما ذكر أكثر من مترجم له أو بعدها بقليل كما قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة(أ)
    وكان مولده بقرية "مجدل" من أعمال بصرى من منطقة سهل حوران درعا حاليا في جنوب دمشق في سوريا, وكان أبوه من أهل بصرى وأمه من قرية مجدل.والاصح انه من قرية مندثرة تسمى الشريك تقع بين قريتي الجيزة وغصم ويمر من جانبها وادي مشهور اسمه وادي الزيدي وهي في منطقة حوران أو درعا حاليا(2)


























    م

    1 و2 منتدى الواجهة العربية

























































    طلبه للعلم

    انتقل إلى دمشق سنة 706 هـ في الخامسة من عمره وتفقه بالشيخ إبراهيم الفزازى الشهير بابن الفركاح وسمع بدمشق من عيسى بن المطعم ومن أحمد بن أبى طالب وبالحجار ومن القاسم بن عساكر وابن الشيرازى واسحاق بن الامدى ومحمد بن زراد ولازم الشيخ جمال يوسف بن الزكى المزى صاحب تهذيب الكمال وأطراف الكتب الستة وبه انتفع وتخرج وتزوج بابنته.
    قرأ على شيخ الإسلام ابن تيمية كثيرا ولازمه وأحبه وانتفع بعلومه وعلى الشيخ الحافظ بن قايماز وأجاز له من مصر أبو موسى القرافى والحسينى وأبو الفتح الدبوسى وعلى بن عمر الوانى ويوسف الختى وغير واحد(1)
























    ت

    1 ثقافة حجاج عبد الرزاق



























































    عقيدته

    تنازع الأشعرة والسلفية في أمر معتقده.
    فأما الأشاعرة فزعموا أنه أشعري العقيدة حيث ذكر الحافظ بن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة, ص17 ج1 باب الهمزة (وهو حرف الألف) قصة حدثت بين ابن القيموابن كثير عندما قال ابن كثير لإبن القيم "أنت تكرهني لأنني أشعري فقال له لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك أشعري وشيخك ابن تيمية", كما أن ابن كثير تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية، وشرط واقفها أن يكون أشعري العقيدة -انظر طبقات السبكي [1]
    و رأى السلفية أنه كان واضحا وجليا أن ابن كثير سلفي الأعتقاد في غالب بل كل مؤلفاته, فكان يصرح بها, ولعل المتتبع البسيط لتفسيره (تفسير القرآن العظيم) يرى بوضح وبدون أدنى لبس أنه على عقيدة شيخه أبن تيمية. وكذلك ما كتبه في أول كتابه الجليل "البداية والنهاية" عن علو الله على عرشه وإثبات صفة العلو والفوقية لله العلي القدير.
    أما ما أثير حول كونه أشعريا, لقبوله مشيخة دار الحديث الأشرفية التي شرط وقفها أن يكون المدرس فيها أشعريا, فهو شرط غير ملزم، وقد ولي مشيخة دار الحديث الأشرفية علماء سلفيون من قبله: مثل الحافظ جمال الدين المزي والحافظ أبو عمرو بن الصلاح.
    أما ما رواه الحافظ ابن حجر فهي كما قال نادرة وقعت بينهما، ولم تكن في مقام البيان والإقرار. ولا مانع من كون هذه الكلمة على فرض صحتها أنها خرجت منه على سبيل الفكاهة فهذا الحافظ ابن حجر يقول عنه في الدرر الكامنة : (وأخذ عن ابن تيمية ففتن بحبه، وامتحن بسببه. وكان كثير الاستحضار، حسن المفاكهة. سارت تصانيفة في البلاد في حياته، وانتفع بها الناس بعد وفاته). فنجد الحافظ ابن حجر يقول أنه (حسن المفاكهة). والمقصود بقوله "لأنني أشعري" هو ما وضحه إبراهيم بن ابن القيم حين قال له "لو كان من رأسك إلى قدمك شعر"، أي كثرة الشعر. وهذا من باب المعاريض، وهو جائز في المفاكهة والتندر بلا ريب. فرسول صلى الله عليه وسلم عندما سأله الرجل في غزوة بدر من أين أنت قال أنا من (ماء). وهذا ما يسمى تعريض.
    و مما يقوي رأي السلفية هو ما قاله ابن كثير بنفسه عن رجوع الأشعري عن ما قاله في العقيدة. [2]. فلو كان ابن كثير أشعرياً فهو إذاً على العقيدة التي يعتقد أن الأشعري إستقر عليها آخر عمره.
    كما يقوي ذلك شدة تأثره بـابن تيمية وتبجيله له وانتصاره له حتى توفي ودفن بجواره. [3]
    ت ت
    ^2 في كتاب "اتحاف السادة المتقين
    3 قول الحافظ ابن كثير عن شيخه ابن تيمية رحمهما الله



















































    شيوخه (1)

    • في القرآن: ابن غيلان البعلبكي الحنبلي المتوفى سنة 730هـ.
    • في القراءات: محمد بن جعفر اللباد المتوفى سنة 724هـ.
    • في النحو: ضياء الدين الزربندي المتوفى سنة 723هـ.
    • الحافظ ابن عساكر المتوفى سنة 723هـ.
    • المؤرخ علم الدين البرزالي المتوفى سنة 739هـ.
    • ابن الزملكاني المتوفى سنة 727هـ.
    • ابن قاضي شهبة المتوفى سنة 726هـ.
    • ابن تيمية المتوفى سنة 727هـ.
    • حافظ ذلك الزمان الحافظ المزي المتوفى سنة 742هـ.
    • الحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهبي،
    • الشيخ أبو العباس أحمد الحجار الشهير بـ "ابن الشحنة".
    • الشيخ أبو إسحاق إبراهيم الفزاري،
    • الحافظ كمال الدين عبد الوهاب الشهير بـ "ابن قاضي شهبة".
    • الإمام كمال الدين أبو المعالي محمد بن الزملكاني،.
    • الإمام محيي الدين أبو زكريا يحيى الشيباني،.
    • الإمام علم الدين محمد القاسم البرزالي،
    • الشيخ شمس الدين أبو نصر محمد الشيرازي،
    • الشيخ شمس الدين محمود الأصبهاني،
    • عفيف الدين إسحاق بن يحيى الآمدي الأصبهاني،
    • الشيخ بهاء الدين القاسم بن عساكر،.
    • أبو محمد عيسى بن المطعم،.
    • عفيف الدين محمد بن عمر الصقلي،
    • الشيخ أبو بكر محمد بن الرضى الصالحي،.
    • محمد بن السويدي، بارع في الطب،
    • الشيخ أبو عبد الله بن محمد بن حسين بن غيلان،
    • الحافظ أبو محمد عبد المؤمن الدمياطي،
    • موسى بن علي الجيلي،
    • جمال الدين سليمان بن الخطيب، قاضي القضاة،


    • محمد بن جعفر اللباد، شيخ القراءات · شمس الدين محمد بن بركات،
    • شمس الدين أبو محمد عبد الله المقدسي،
    • الشيخ نجم الدين بن العسقلاني،
    • جمال الدين أبو العباس أحمد بن القلانسي،
    • الشيخ عمر بن أبي بكر البسطي،.
    • ضياء الدين عبد الله الزربندي النحوي،
    • أبو الحسن علي بن محمد بن المنتزه،
    • الشيخ محمد بن الزراد،.
    • ن ت
    الموسوعة العلمية



















































































    تلاميذه: (2)

    • الحافظ علاء الدين بن حجي الشافعي.
    • محمد بن محمد بن خضر القرشي.
    • شرف الدين مسعود الأنطاكي النحوي.
    • محمد بن أبي محمد بن الجزري، شيخ علم القراءات.
    • ابنه محمد بن إسماعيل بن كثير.
    • ابن أبي العز الحنفي.
    • الحافظ أبو المحاسن الحسيني.
    • الحافظ زين الدين العراقي.
    • الإمام الزيلعي، صاحب نصب الراية.
























    1

    الموسوعة العلمية























































    أعماله (4):

    من أهم أعمال الفرغاني و التي أسندها إليه الخليفة الكتوكل عام ٢٤٧ هـ هو إنشاء مقياس النيل في مصر و هي أداة مهمة لقياس فيضان النيل و تحصيل الخراج.

    - و هذا المقياس الأثري عبارة عن:

    1. عمود رخامي مدرج و مثمن القطاع يعلوه تاج روماني يبلغ طوله 19 ذراع، حفر عليه علامات القياس.

    2. يتوسط العمود بئر مربع مشيد بأحجار مهذبة روعي في بنائها أن يزيد سمكها كلما زاد العمق، و على هذا شيد البئر من ثلاث طبقات: السفلى على هيئة دائرة، يعلوها طبقة مربعة ضلعها اكبر من قطر الدائرة، و المربع العلوي و الأخير ضلعه اكبر من المربع الأوسط. و جدير بالإشارة أن سمك الجدران و تدرجه على هذا النحو، يدل على أن المسلمين كانوا على علم بالنظرية الهندسية الخاصة بازدياد الضغط الأفقي للتربة كلما زاد العمق إلى أسفل.

    3. يجري حول جدران البئر من الداخل درج يصل إلى القاع.

    4. يتصل المقياس بالنيل بواسطة ثلاثة أنفاق يصب ماؤها في البئر من خلال ثلاث فتحات في الجانب الشرقي، حتى يظل الماء ساكنا في البئر، حيث أن حركة المياه في النيل من الجنوب إلى الشمال و بالتالي لا يوجد اتجاه حركة للمياه في الناحية الشرقية و الغربية.

    5. يعلو هذه الفتحات عقود مدببة ترتكز على أعمدة مدمجة في الجدران، ذات تيجان و قواعد ناقوسية.

    6. و يرتكز العمود الوسطي على قاعدة من الخشب الجميز لأنه الوحيد الذي لا يتأثر بالمياه و ذلك لتثبيته من أسفل، و مثبت من أعلى بواسطة tie-beam أي كمرة، و عليه نقش بالكوفي لآية قرآنية.





    7. و عن النقوش و الكتابات الأثرية في هذا المقياس:

    · في الجانب الشمالي و الشرقي كتابات أثرية بالخط الكوفي.

    · في الجانب الجنوبي و الغربي نقوش ترجع إلى أيام احمد بن طولون سنة 259 ﻫ عندما أصلحه و انفق عليه ألف دينار



    منظر لمقياس النيل في الروضة في مصر.


    مقطع طولي لمقياس النيل.
    و تقديراً للخدمة الجليلة التي أسداها المهندس أحمد بن كثير الفرغاني لمصر وافق محافظ القارة على إقامة تمثال له يشارك في تصميمه فنانون من أوزبكستان و مصر 5. ترك الفرغاني عدة مؤلفات منها كتاب الفصول و كتاب اختصار الماجستي لبطليموس، و كتاب “في صنعة الاسطرلاب”، و الكامل في الاسطرلاب و جداول الفرغاني و كتاب حساب الأقاليم السبعة، توفي الفرغاني في مصر سنة ٨٥٦ م ،





    و قيل بعد سنة ٨٦١م، و قد سميت إحدى فوهات القمر باسمه تقديراً لإنجازاته في علم الفلك.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    4منتديات الجلفة

    5منتدى قلب الجزائر



























































































    مؤلفاته



























    ن ن

    منديات الونشريزي



























































    وفاته

    توفي إسماعيل بن كثير في يوم الخميس 26 شعبان سنة 774 هـ في دمشق عن أربع وسبعين سنة وكان قد فقد بصره في آخر حياته، وقد ذكر ابن ناصر الدين أنه "كانت له جنازة حافلة مشهودة، ودفن بوصية منه في تربة شيخ الإسلام ابن تيمية بمقبرة الصوفية".




























    ح ح

    منتدى قلب الجزائر





































































    تأثيره على العلمالحديث
    درس إبن الهيثم ظواهر[FONT=&quot]إنكسار الضوء[/FONT] [FONT=&quot]وإنعكاسه [/FONT]بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى انالرؤية تتمبواسطة أشعة تنبعث من العين ، كماأرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العينتشريحاكاملا .
















































































    المراجع

    1. ^ أ ب الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة,
    2. ^ في كتاب "اتحاف السادة المتقين"
    3. ^ يقول الحافظ ابن كثير عن شيخه ابن تيمية رحمهما الله : (سنة 712 :... ثم انتقل ليلتئذ إلى القصر وصلى الجمعة بالجامع بالمقصورة وخلع على الخطيب، وجلس في دار العدل يوم الإثنين، وقدم وزيره أمين الملك يوم الثلاثاء عشري الشهر، وقدم صحبة السلطان الشَّيخ الإمام العالم العلامة تقي الدين أبو العباس أحمد بن تيمية إلى دمشق يوم الأربعاء مستهل ذي القعدة وكانت غيبته عنها سبع سنين، ومع أخواه وجماعة من أصحابه، وخرج خلق كثير لتلقيه وسروا بقدومه وعافيته ورؤيته، واستبشروا به حتى خرج خلق من النساء أيضاً لرؤيته...) [ البداية والنهاية 14 / 69 ].. يقول الحافظ ابن كثير : (.. فانظر الآن هذا التحريف على شيخ الإسلام، فإن جوابه على هذه المسألة ليس في منع زيارة قبور الأنبياء والصالحين، وإنما فيه ذكر قولين في شدّ الرحل والسفر إلى مجرد زيارة القبور... ثم قال مدافعاً عنه:.. والشيخ لم يمنع الزيارة الخالية عن شد رحل، بل يستحبها ويندب إليها، وكتبه ومناسكه تشهد بذلك، ولم يتعرض إلى هذه الزيارة في هذا الوجه في الفتيا، ولا قال إنها معصية، ولا حكى الإجماع على المنع منها، ولا هو جاهل قول الرسول صلى الله عليه وسلم "زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة" والله سبحانه لا يخفى عليه شيء ولا يخفى عليه خافية، وسيعلم الذين ظلموا أيَّ منقلب ينقلبون) [ 14 / 128 - 129 ]. فكيف يكون ابن كثير أشعرياً وهو يقول عن ابن تيمية الكلام والدفاع السابق ؟ فإن هذا من أمحل المحال..! ولو أردنا استقصاء كلمات الحافظ ابن كثير عن ابن تيمية (شيخنا) أو (الإمام) أو (العالم) أو (العلامة) أو (شيخ الإسلام) لطال بنا المقام.. ! والحر تكفيه الإشارة.. ! قال ابن كثير في الشيخ صفي الدين الهندي عند مناظرته لابن تيمية في اول المجالس الثلاثة:ولكن ساقيته لاطمت بحرا.(البداية والنهاية احداث سنة 705 جزء 14 صفحة 31) وهو القائل في الصوفي علي البكري : وكان من من ينكر على شيخ الإسلام...إلى ان قال... وما مثاله الا مثال ساقية ضعيفة كدرة لاطمت بحرا عظيما صافيا, أو رملة ارادت زوال الجبل. وقد اضحك العقلاء عليه. (البداية والنهاية.احداث سنة724 جزء 14 صفحة 97). وكذلك عندما ترجم للقاضي ابن الزملكاني الشافعي بعد ان اكثر من مدحه والثناء عليه وعندما أصبح الامر يتعلق بشيخه شيخ الإسلام قال في ابن الزملكاني: فقبضه هادم اللذات وحال بينه وبين سائر الشهوات والارادات والاعمال بالنيات. ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر اليه وكان من نيته الخبيثة إذا رجع إلى الشام متوليا ان يؤذي شيخ الإسلام ابن تيمية. فدعا عليه؛ فلم يبلغ امله ومراده. (البداية والنهاية(صفحة 112 جزء 14 احداث سنة 727) والكلام في ذلك كثير ويطول. أوذي الامام ابن كثير بسبب تعلقه بشيخه ابن تيمية وعقيدته، وهذا مسطور في كتب التاريخ، فقد امتحن وسجن بسبب ذلك، وهذا دليل ان يقتفي أثر شيخه ابن تيمية، ولم يحد عنه. وظل على هذا التعظيم له حتى توفي ودفن بجواره رحمهما الله.و ويكيميدا
    4. مع مساعدة الانترانت و تمثل في جلب بعض المعلومات من المنتديات التالية

    منتدى قلب الجزائر
    منتدى الونشريزي منتديات الجلفة
    الموسوعة العلمية
    الموسوعة الحرة































































































    أبو الريحان البيروني


    عالم مسلم
    البيروني كما يظهر على طابع قديم من الاتحاد السوفيتي
    الاسم:
    أبو ريحان محمد بن أحمد البيروني
    اللقب:
    أبو ريحان البيروني
    ميلاد:
    5 سبتمبر973
    وفاة:
    13 ديسمبر1048
    نظام المدرسة:
    أشاعرة
    الاهتمامات الرئيسية:
    علمالإنسان،علمالتنجيم، فلك، كيمياء، جيوديسيا، جيولوجيا، تاريخ، رياضيات، طب، فلسفة، صيدلة، فيزياء،
    أعمال ملحوظة:
    أب علمالإنسان، جيوديسيا. مؤسس علم الميكانيكا التجريبي، والفلك التجريبي.
    أعمال:
    القانونالمسعودي
    تأثر بـ:
    أرسطو،بطليموس، محمدبن عبد الله، براهماغوبتا، أبوبكر الرازي، أبو سعيد السجزي، منصوربن عراق، ابن سينا
    تأثر به:
    عمرالخيام،الخازني، زكرياالقزويني

    صورة رمزية للبيروني على طابع بريدي إيراني عام 1973






    عالممسلم ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم (أوزبكستان) في شهر سبتمبر حوالي سنة (326هـ،973م رحل إلى جرجان في سن ال25 حوالي 388هـ962 م حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمس المعالي ونشر هناك أولى كتبه وهو الآثار الباقية عن القرون الخالية وحين عاد إلى موطنه الحق بحاشية الأمير ابي العباس مأمون بن مأمون خوارزمشاه الذي عهد إليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه وعند سقوط الإمارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنةعام407هـ الحقه مع طائفة من العلماء إلى بلاطه ونشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة كما كتب مؤلفين آخرين كبيرين هما القانون المسعودي التفهيم لأوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) وأطلق عليه المستشرقون تسمية بطليموس العرب.


































































    علوم البيروني

    كان عالم رياضياتوفيزياء وكان له أيضا اهتمامات في مجال الصيدلةوالكتابة الموسوعيةوالفلكوالتاريخ. سميت فوهة بركانية على سطح القمر باسمه إلى جانب 300 اسم لامعا تم اختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزميوأرسطووابن سينا. ولد في خوارزم التابعة حاليا لأوزبكستان والتي كانت في عهده تابعة لسلالة السامانيين في بلاد فارس درس الرياضيات على يد العالم منصور بن عراق (970 - 1036) وعاصر ابن سينا (980 - 1037) وابن مسكوويه (932 - 1030) الفيلسوفين من مدينة الري الواقعة في محافظة طهران. تعلم اللغة اليونانيةوالسنسكريتية خلال رحلاته وكتب باللغة العربيةوالفارسية. البيروني بلغة خوارزم تعني الغريب أو الآتي من خارج البلدة، كتب البيروني العديد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهمات في حساب المثلثات والدائرة وخطوط الطول والعرض، ودوران الأرض والفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت،هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند.اشتهر أيضا بكتاباته عن الصيدلة والأدوية كتب في أواخر حياته كتاباً أسماه "الصيدلة في الطب" وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها. ربما كان البيروني أول من أشار إلى وجود الجاذبية حين قال
    «إن الأجسام تسقط على الأرض بسبب قوى الجذب المتمركزة فيها»
    وهذا التعبير فتح الآفاق لنيوتن ليعطيه معنى أكثر شمولية بقوله:
    «كل جسم في الكون يؤثر بقوة جذب على جسم آخر ومقدار هذه القوة يتناسب طردياً مع حاصل ضرب الكتلتين وعكسياً مع مربع المسافة بينهما»






































































    أهم كتبه

    • تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة 1
    • الاستيعاب في تسطيح الكرة
    • التعليل بإجالة الوهم في معاني النظم
    • التفهيم لأوائل صناعة التنجيم على طيق المدخل وهو علم يبحث عن التدرج من أعم الموضوعات إلى اخصها ليحصل بذلك موضوع العلوم المندرجة تحت ذلك الأعم ولما كان أعم العلوم موضوعا العلم الإلهي جعل تقسيم العلوم من فروعه ويمكن التدرج فيه من الأخص إلى الأعم على عكس ما ذكر لكن الأول أسهل وايسر وموضوع هذا العلم وغايته ظاهر
    • تجريد الشعاعات والأنوار
    • الجماهر في معرفة الجواهر
    قام البيروني في هذا الكتاب بوصغ الجواهر والفلزات وهو من أوائل من وضع الوزن النوعي لبعض الفلزات والأحجار الكريمة وذكر أن الكثير من الجواهر الثمينة متشابهات في اللون وقد وصف الأحجار الكريمة مثل الياقوتواللؤلؤوالزمردوالألماسوالفيروزوالعقيقوالمرجان والجست وهو الكوارتز وغيرها من الأحجار الكريمة وذكر أيضا الفلزات مثل الزئبقوالذهبوالفضةوالنحاسوالحديدوالرصاص.

    • التنبيه في صناعة التمويه
    • الآثار الباقية عن القرون الخالية في النجوم
    والتاريخ مجلد وهو كتاب مفيد ألفه لشمس المعالي قابوس وبين فيه التواريخ التي يستعملها الأمم والاختلاف في الأصول التي هي مباديها وبيرون بالباء والنون بلد بالسند كما في عيون الأنباء وقال السيوطي هو بالفارسية البراني سمي به لكونه قليل المقام بخوارزم وأهلها يسمون الغريب بهذا الاسم وهذا الكتاب تحقيق سخاو أيضا

    • الإرشاد في أحكام النجوم
    • الاستشهاد باختلاف الأرصاد وقال أن أهل الرصد عجزوا عن ضبط أجزاء الدائرة العظمى بأجزاء الدائرة الصغرى فوضع ها التأليف لإثبات هذا المدعي
    • الشموس الشافية
    • العجائب الطبيعية والغرائب الصناعية تكلم فيه على العزائم والنيرنجيات والطلسمات بمايغرس به اليقين في قلوب العارفين ويزيل الشبه عن المرتابين.
    • القانون المسعودي في الهيئة والنجوم ألفه لمسعود بن محمود بن سبكتكين (محمود الغزنوي) في سنة إحدى وعشرين وأربعمائة حذا فيه بطلميوس في المجسطى وهو من الكتب المبسوطة في هذا الفن
    • كتاب الأحجار
    • مختار الأشعار والآثار
    • كتاب استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني فيها تحقيق دكتور أحمد سعيد الدمرداش.
    ز

    تحقيق دكتور إدوارد سخاو من جامعة برلين















































    مصادر

    دار الأرقم بن أبي الارقم، باب السلف الصالح صدقوا ما عاهدوا الله عليه - حكماء وعلماء وفلكيون وأدباء ومفكرون وخلفاء ومبدعون مسلمون
    • كتاب البيروني للدكتور أحمد سعيد الدمرداش. طباعة دار المعارف (ج.م.ع)، رقم الايداع 4848/1980
    • القانون المسعودي للبيروني د إمام ابرهين أحمد مهرجان القراءة للجميع 1995








































































































































    العالم الفارسی المسلم الصوفي أو عبد الرحمن الصوفي الكامل (291 هـ - 376 هـ / 986 - 903م) عالم فلكمسلم من القرن التاسع الميلادي. اسمه الكامل أبو الحسن عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرازي. ولد بالري في بلاد فارس في 14 محرم 291 هـ (الموافق: 8 تشرين الثاني - نوفمبر - 986م)، اتصل بعضد الدولة البويهي. وهو يعتبر من أوائل الذين قالوا بأن الأرض كروية[بحاجة لمصدر] بعد إراتوستينس الذي كان قد أثبت كرويتها قبل الميلاد، وكان من كبار علماءالفلك. وهو من أعظم فلكيي الإسلام على حد تعبير المؤرخ جورج سارطون. وقد كان صديقاً للخليفة البويهي عضد الدولة الذي اتخذه فلكياً ومعلماً له لمعرفة مواضع النجوم وحركة الأجرام الفلكية. وقد قام عضد الدولة ببناء مرصد خاص للصوفي في شيراز مما ساعده في القيام بإنجازاته الفلكية. وقد توفي الصوفي في 13 محرم 376 هـ وعمره 85 عاماً بالضبط.































































































    إسهاماته الفلكية

    قدم الصوفي في علم الفلك إسهامات مهمة تتجلى منها رَصَدَ النجوم، وعدَّها وحدد أبعادها عرضاً وطولاً في السماء، ولاحظ نجوماً لم يسبقه إليها أحد من قبل. ثم رسم خريطة للسماء حسب فيها مواضع النجوم وأحجامها ودرجة لمعان كل منها. ووضع فهرساً للنجوم لتصحيح أخطاء من سبقوه. وقد اعترف الأوربيون بدقة ملاحظاته الفلكية حيث يصفه ألدومييلي بأنه "من أعظم الفلكيين العرب الذين ندين لهم بسلسلة دقيقة من الملاحظات المباشرة<، ثم يتابع قائلاً : >ولم يقتصر هذا الفلكي العظيم على تعيين كثير من الكواكب التي لا توجد عند بطليموس، بل صحح أيضاً كثيراً من الملاحظات التي أخطأ فيها، ومكن بذلك الفلكيين المحدثين من التعرف على الكواكب التي حدد لها الفلكي اليوناني مراكز غير دقيقة<.
    وقد كان الصوفي هو أول فلكي يَرصد ويُلاحظ تغير ألوان الكواكب وأقدارها (وحدة لقياس السطوع)، وأيضاً كان أول من يَرسم الحركة الصحيحة تماماً للكواكب. وهو أول من لاحظ وجود مجرة أندروميدا، ووصفها بـ"لطخة سحابية". وأيضاً كان أول من يُلاحظ وجود سحابتي ماجلان الكبرىوالصغرى. وقد صحح الكثير من الأخطاء في وصف بطليموس لمواضع النجوم، وذلك في كتابه صور الكواكب الثمانية والأربعين. وقام أيضاً في كتابه هذا بوضع حدود بدقة لكل كوكبة وللنجوم التي تقع في الصورة المُتخيلة لها والتي خارجها. ووصف فيه مواقع كل النجوم وأقدارها (حيث كان القدماء يُصنفون النجوم ضمن ستة أقدار، وكانوا يُضطرون إلى تقدير لمعانها لعدم توفر أدوات دقيقة لقياسه) من رصده الخاص لها.


































































    مؤلفاته:

    كتاب الكواكب الثابتة (كان العرب القدماء يُسمون النجوم بـ"الكواكب الثابتة" والكواكب بـ"الكواكب السيارة") يعدّه سارطون أحد الكتب الرئيسة الثلاثة التي اشتهرت في علم الفلك عند المسلمين. أما الكتابان الآخران، فأحدهما لابن يونس، والآخر لألغ بك. ويتميز كتاب الكواكب الثابتة بالرسوم الملونة للأبراج والصور السماوية. ومن أهم مؤلفاته:

    وتوجد نسخ من بعض هذه المؤلفات في مكتبات عدد من الدول مثل الأسكوريال بمدريد، وباريس، وأكسفورد.


















    ا

    بوابة علوم الاسلام












    الخاتمة :
     
    #1
  2. جاري تحميل الصفحة...


  3. وليد الهامل

    • ذ
    وليد الهامل
    غير متصل
    عضو منذ: ‏28 جويلية 2010
    عدد المشاركات: 5,462
    عدد المعجبين: 177
    الجنس: ذكر
    الوظيفة: طـــــــــــــــــــــــالب
    مكان الإقامة: في المسجد اين لايعصى الله
    بارك الله فيك وجزاك الله الجنة
     
    #2
  4. قطرالندى

    • amatallah
    قطرالندى
    غير متصل
    عضو منذ: ‏14 أوت 2010
    عدد المشاركات: 4,636
    عدد المعجبين: 216
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: طالبة جامعية 1 ماستر ادب عربي
    مكان الإقامة: أرض الله
    وفيك بركة اخي الكريييييييييييييييم
     
    #3
  5. xmxm

    • 010101
    xmxm
    غير متصل
    عضو منذ: ‏6 فبراير 2013
    عدد المشاركات: 1,035
    عدد المعجبين: 100
    الجنس: أنثي
    الوظيفة: ♥طالبة♥
    مكان الإقامة: ♥الاغواط♥
    شكرا على الموضووووووووع يا اختي
     
    #4